Avatar@hfendDesigner & Software Engineer

معرض CSS عربي ~ دعوة للنقاش

معرض CSS عربي، هي فكرة تشغل بالي منذ فترة. فبحكم كوني مصمم مواقع، لطالما كنت أتصفح المعارض الأجنبية بحثا عن ما قد يلهمني و يطلق في تلك الشرارة التي تجعلني أقدم أفضل ما عندي. كنت أوفق في معظم الأحيان، لكن فيَ قرارة نفسي أفكر أن أهم ما ينقص هذه المعارض هو تلك اللمسة العربية التي قد تضفي على الأقل قطرة من الأصالة إلى عملي.

تحديث : على بركة الله تم اختيار [{CSS:Araby}](http://www.cssaraby.com/ “{CSS:Araby} Celebrating Originality ..”) كتسمية للمشروع، و سيتم إطلاق النسخة الأولية قريبا بإذنه تعالى. إلى ذلك الحين يمكنكم متابعة المشروع عن طريق القائمة البريدية الظاهرة في الموقع حاليا، أو عن طريق تويتر و فايسبوك .

الفكرة ليست بالجديدة، فقد سبق و أن تناولها المصمم المصري فؤاد بدوي منذ عامين على مدونته في شكل نقاش. تلقى من خلاله بضعة آراء تراوحت بين مؤيد متردد، و من يضع الفكرة في تصنيف “ليس بعد” بسبب قلة المواقع العربية التي تستحق فعلا أن تدرج في معرض مماثل آنذاك.

كذلك، سبق و أن كانت هناك محاولة في نفس السياق. هي معرض هلابي لأفضل المواقع العربية تصميما، الذي كان مميزا بمحتواه، حيث عرض عدة مواقع مع نقد خفيف و بناء. إلا أن سيل إضافاته توقف فجأة لسبب لا أعرفه.

أما حاليا، فهناك Arabian CSS الذي يعرض مجموعة كبيرة من المواقع التي لا ينقصها ذلك العنصر الجمالي، لكن ما لاحظته فيه هو تركيزه على المواقع ذات الحرف اللاتيني. الأمر الذي لا أدري إن كان مقصودا أو سببه قلة المواقع ذوات الحرف العربي التي تستحق العرض.

شخصيا، لا أعتقد أننا نفتقد للمواقع التي تظهر بحلة لائقة .. و ما مقالي السابق عن تصميم المواقع العربية إلا بدليل على ذلك، حيث قمت بعرض مجموعة أقل ما يقال عنها أنها مذهلة.

إذن، ما رأيكم ؟

أتمنى مشاركة كل من له رأي في الموضوع، قد تودون مناقشة فائدة الفكرة، طريقة تنفيذها، أومستوى الإقبال عليها، الخ .. مربع التعليقات أسفله في متناولكم فلا تترددوا.